استمرار تدفق الوافدين من لبنان إلى إقليم شمال وشرق سوريا

بلغ عدد الواصلين من لبنان إلى إقليم شمال وشرق سوريا، في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية، 17,948 شخصاً، بينهم 46 لبنانياً، وسط استمرار تدفق الوافدين جراء التصعيد العسكري في لبنان.

بحسب ما أعلنت عنه اليوم، خلية الأزمة المختصة بشؤون الوافدين من لبنان، وصل إلى إقليم شمال وشرق سوريا حتى الآن نحو 18 ألف شخص، بينهم سوريون ومن يحملون الجنسية اللبنانية.

وذكرت خلية الأزمة أن من بين الوافدين 6277 رجلاً، و5678 امرأة و5936 طفلاً، بمن فيهم 46 شخصاً من الجنسية اللبنانية، و11 جثماناً.

ويتوجه الوافدون إمّا لمنازلهم أو إلى أقاربهم في إقليم شمال وشرق سوريا، أمّا من ليس لديه مكان للذهاب إليه، فتُخصص الإدارة الذاتية مراكز لإيوائهم.

وتسيّر ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا في لبنان ورابطة نوروز الثقافية والاجتماعية بشكل مستمر، رحلات للسوريين الراغبين بالعودة من لبنان إلى الإقليم.

وحملت ممثلية الإدارة الذاتية الديمقراطية في لبنان، على عاتقها إعادة السوريين إلى الإقليم من الراغبين بالعودة، إذ شكّلت لجنة في 24 أيلول الفائت، لمتابعة شؤون اللاجئين السوريين.

ودفع التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني عشرات الآلاف من السوريين، الذين كانوا يعملون في لبنان أو توجهوا إليها إبان بدء الأزمة السورية للعودة إلى بلادهم، بعدما أدى التصعيد لمقتل العشرات من السوريين.